زيارة رئيس الأركان التركي إلى باكستان تأتي في سياق تنامي الشراكة العسكرية بين البلدين

الساعة : 16:00
29 أبريل 2024
زيارة رئيس الأركان التركي إلى باكستان تأتي في سياق تنامي الشراكة العسكرية بين البلدين

الحدث:

بعد أيام قليلة من حضور وزير الدفاع التركي، يشار جولر، برفقة رئيس هيئة الأركان، الجنرال متين جوراك، وقادة القوات البحرية والبرية والجوية التركية حفلًا في أنقرة بمناسبة العيد الوطني الباكستاني، أجرى "جوراك" زيارة إلى باكستان، اجتمع خلالها مع نظيره الباكستاني، ساهر ميرزا. كما عقد "جوراك" بشكل منفرد لقاءات مع كل من قائد القوات البرية، عاصم منير، والقوات الجوية، زهير سيدو، والبحرية، نفيد أشرف. كما اجتمع مع وزير الدفاع الباكستاني، خواجة محمد آصف، ثم تقلد وسام الامتياز من الرئيس الباكستاني، آصف علي زرداري، تقديرًا لإسهاماته في تعزيز العلاقات والتعاون العسكري بين القوات المسلحة في البلدين.

الرأي:

تجمع أنقرة وإسلام أباد علاقة عسكرية طويلة الأمد منذ مشاركتهما في "حلف بغداد" بعد الحرب العالمية الثانية، والذي رعته واشنطن ولندن لتطويق النفوذ السوفياتي في الشرق الأوسط، لكن فُرضت على تركيا وباكستان لاحقًا قيود على التسليح من الموردين الغربيين، إثر تدخل الجيش التركي في قبرص وأثناء حروب الهند مع باكستان، وهو ما دفع كلا البلدين إلى إقامة علاقات استراتيجية أوثق، والعمل على زيادة قدرات الإنتاج المحلية لتقليل الاعتماد على الموردين الأجانب. وتطورت العلاقة إلى مستوى تنظيم تدريبات مشتركة تضم أذربيجان بداية منذ عام 2020 تحت اسم مناورة "الأشقاء الثلاثة"، في مواجهة التقارب الأرميني الهندي الإيراني جنوب القوقاز، فضلًا عن أهمية موقع الموانيء الباكستانية لتركيا في التواجد بالمحيط الهندي الذي أصبح بؤرة تنافس دولي فيما يعرف بمنطقة "الأندو باسيفيك".

في هذا الإطار، تساهم شركات الصناعات الدفاعية التركية في تطوير القوات الجوية الباكستانية؛ فقد تولت شركة "الصناعات الجوية التركية" تحديث 41 طائرة باكستانية من طراز "إف 16"، لإطالة عمرها التشغيلي وتعزيز قدراتها في عقد بدأ تنفيذه منذ عام 2009. كما اشترت باكستان ثلاث طائرات "بيرقدار" عام 2022، فيما تعاقد سلاح الجو التركي بالمقابل على شراء 52 طائرة تدريب تنتجها باكستان من طراز "سوبر موشاك"، وبدأ تسلمها عام 2022. بدورها، أبرمت المؤسسة الباكستانية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي اتفاقية تعاون للبحث والتطوير عام 2023 مع شركة "بايكار" التركية لصناعة الطائرات المسيّرة.

 وفي المجال البحري، تولت شركة "STM" التركية تحديث ثلاث غواصات باكستانية من طراز "Agosta" في عقد بقيمة 350 مليون دولار، كما أبرمت البحرية الباكستانية اتفاقية بقيمة 1.5 مليار دولار لشراء أربع طرادات من طراز "MILGEM" من تركيا عام 2018، وتسلمت أول طراد منهم عام 2023.

ومن هنا، فإن مجالات التعاون المتعددة بين تركيا وباكستان تتطلب زيارات من كبار القادة العسكريين، كما في زيارة رئيس الأركان التركي الأخيرة إلى إسلام أباد، لمتابعة تنفيذ العقود التي سبق الاتفاق بشأنها، ومناقشة أوجه تطوير التعاون، خصوصًا في ظل القيود المالية التي تفرضها الأوضاع الاقتصادية في كلا البلدين، والتحديات التي يواجهها كل منهما في جواره الإقليمي.