أنقرة وبغداد تبحثان تأسيس مركز مشترك لمكافحة الإرهاب ضمن تقارب تركي عراقي أمريكي

الساعة : 15:15
27 مارس 2024
أنقرة وبغداد تبحثان تأسيس مركز مشترك لمكافحة الإرهاب ضمن تقارب تركي عراقي أمريكي

الحدث:

أفاد المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع التركية، العقيد زكي آق تورك، بأن بغداد تنظر بإيجابية لمقترح أنقرة بتأسيس مركز عمليات مشتركة للتعاون في مكافحة الإرهاب، وأن التحضيرات جارية لصياغة وثيقة "الإطار الاستراتيجي" المقرر توقيعها بين البلدين.

الرأي:

يندرج المقترح التركي بتأسيس مركز عمليات مشترك لمكافحة الإرهاب مع العراق ضمن الملفات التي بحثتها القمة الأمنية التركية العراقية، التي عقدت ببغداد في آذار/ مارس الجاري، بحضور وزيري الخارجية والدفاع، ورئيس الاستخبارات، ونائب وزير الداخلية، من الجانب التركي. وتود أنقرة إدراج المقترح في وثيقة استراتيجية يعتزم الرئيس "أردوغان" التوقيع عليها خلال زيارته المرتقبة إلى بغداد في نيسان/ أبريل القادم.

وتأتي تلك التطورات في العلاقات التركية العراقية بعد انعقاد اجتماعات الآلية الاستراتيجية بين تركيا والولايات المتحدة، بحضور وزيري خارجية البلدين في واشنطن، والتي شملت الاتفاق على تعزيز المشاورات بشأن مكافحة الإرهاب، وذلك بعد موافقة تركيا على انضمام السويد لحلف "الناتو". وتنتشر تسريبات صحفية تركية عن أن واشنطن أخبرت أنقرة باستعدادها لمناقشة التعاون الأمريكي مع وحدات حماية الشعب الكردية، في اجتماعات مرتقبة بين الطرفين خلال الفترة المقبلة، وهو ما يشير إلى تزايد فرص إعطاء ضوء أخضر أمريكي لتركيا لتنفيذ عمليات عسكرية في العراق وسوريا ضد "حزب العمال الكردستاني".

كما تتزامن هذه التطورات مع جولات ميدانية مكثفة لكبار القادة العسكريين الأتراك؛ حيث تفقد وزير الدفاع التركي، يشار غولر، حدود بلاده مع العراق وزار قيادة فرقة المشاة الثالثة بولاية هكاري الحدودية مع العراق. كما تفقد قائد القوات البرية التركية، سلجوق بيرقدار أوغلو، الوحدات العسكرية المنتشرة في ولاية شرناق المحاذية للحدود العراقية، فيما عقد قائد الجيش الثاني التركي، متين توكل، اجتماعًا شمال العراق بمنطقة عمليات "المخلب-القفل" مع مسؤولين عراقيين لمناقشة أمن الحدود. وهو ما يعضد التسريبات عن قرب شن عملية عسكرية تركية شمال العراق بعمق يتراوح بين 30 - 40 كيلومترًا، بالتعاون مع حكومتي بغداد وأربيل لاستهداف معاقل "حزب العمال الكردستاني" في جبال قنديل والزاب، وهي العملية المنتظرة بعد زيارة الرئيس "أردوغان" الوشيكة للعراق.